منتديات السودانيين
شبكة منتديات السودانيين ترحب بجميع الزوار وتتمنى لهم قضاء اطيب الاوقات
منتديات السودانيين
شبكة منتديات السودانيين ترحب بجميع الزوار وتتمنى لهم قضاء اطيب الاوقات
منتديات السودانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السودانيين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تصويت
رأيك فى المنتدى ؟
ممتاز
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcap20%ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap
 20% [ 1 ]
جيد جداً
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcap0%ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
جيد
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcap40%ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap
 40% [ 2 ]
وسط
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcap40%ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap
 40% [ 2 ]
ضعيف
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcap0%ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 5
المواضيع الأخيرة
» مرحبا بكم اعضاء منتديات السودانيين
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 1:16 pm من طرف محمد

» ضـــــل الضــــحـــي
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالسبت مايو 05, 2012 5:53 pm من طرف محمد

» ياسلام عليك يا سلام
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 4:37 am من طرف هند

» نكات مساطييييل
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:57 pm من طرف ست اللهيج السكري

» عمل قناع ومقشر في نفس الوقت
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:52 pm من طرف ست اللهيج السكري

» يجوز التضحية بالاستدانة او بالتقسيط ...... علماء السودان
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 3:10 pm من طرف درغام

» كيف يكون الخروج من أزمة انفصال الجنوب ؟
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 4:03 am من طرف محمد

» ثوار ليبيا يعتقلون قائداً عسكرياً بحركة تحرير السودان
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 3:59 am من طرف محمد

» مقترح لتكوين منتديات علمية
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 11:06 pm من طرف non

» يعجبنى الرجل
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 12:00 pm من طرف محمد

» طه : تنازلنا عن 50% من الوزارات للاحزاب
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 12:23 am من طرف محمد

» الدار : تستنطق شقيقة رئيس الجمهورية
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 10:15 pm من طرف محمد

» طلبت فتاة من امها ان تسمح لها بممارسة الحب مع صديقها انظرو كيف كان جواب الام!!
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:06 pm من طرف non

» امام مسجد ببحرى يفتح النار على امام مسجد بسبب ( ندى القلعة )
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 8:19 pm من طرف محمد

» استهلالية الترحاب بالزوار والاعضاء
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 8:05 pm من طرف ست اللهيج السكري

» عظمة قول بسم الله الرحمن الرحيم
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 1:24 pm من طرف ست اللهيج السكري

» الفيدرالية
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 11:45 am من طرف محمد

» وفد امريكى رفيع المستوى يزور دارفور
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:24 am من طرف محمد

» تصويت لمنتديات السودانيين
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 12:48 pm من طرف محمد

» تحالف 18 حزب معارض فى جنوب السودان
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 9:57 am من طرف محمد

المواضيع الأكثر شعبية
ضـــــل الضــــحـــي
انشاء الله يا سيد اللبن ما تنفعك
عظمة قول بسم الله الرحمن الرحيم
ياسلام عليك يا سلام
نكات سودانية ( فيديو )
اجمل فتاة علي وجه الارض
استهلالية الترحاب بالزوار والاعضاء
نكات مساطييييل
يجوز التضحية بالاستدانة او بالتقسيط ...... علماء السودان
عمل قناع ومقشر في نفس الوقت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
non
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcapثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_voting_barثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap 
محمد
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcapثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_voting_barثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap 
ست اللهيج السكري
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcapثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_voting_barثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap 
هند
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcapثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_voting_barثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap 
حمودي
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcapثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_voting_barثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap 
جدو الشايقي
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcapثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_voting_barثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap 
درغام
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcapثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_voting_barثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap 
نسمه
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_rcapثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_voting_barثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1

 

 ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
non
مشرف
مشرف
non


عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Empty
مُساهمةموضوع: ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن   ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 6:46 pm

يمتد السودان على مساحة واسعة ما بين جنوب مصر وحتى المناطق الاستوائية في وسط أفريقيا, مما أدى لوجود مختلف العرقيات والثقافات والأديان, لكن يشكل الإسلام الخلفية الثقافية لغالبية سكان السودان خاصة الأجزاء الوسطى والشمالية منه. فيما تتشكل ثقافة الجنوب وجنوب شرق وغرب السودان من الثقافات الأفريقية الخالصة وان مازجها الإسلام قليلا.


الثقافة القبلية واللغوية

ثؤثر الثقافة القبلية بشكل كبير على غالبية أهل السودان, ويتداخل العالم القبيلي في أغلب الممارسات اليومية والاجتماعية والزواج, بحيث يكون للخلفية القبلية الأولية في هذه العادات الاجتماعية. يزيدالاهتمام بالمسائل المتعلقة بالعادات القبلية في المجتمات الريفية, وكما تتوافق العادات والتقاليد بشكل كبير بين القبائل السودانية الشمالية الرئيسية: النوبة "حلفاويين ومحس وسكوت ودناقله" والشايقية والجعلية والشكرية وسكان أواسط السودان بالرغم من أن النوبة ليسوا عربا في الأساس, ويرجع ذلك للاختلاط الذي تم بين هذه القبائل على مر العصور.

الثقافة العربية الإسلامية

تفتخر أغلب قبائل اواسط وشمال السودان بأًًنتسابها للثقافة العربية الإسلامية، بينما يقل هذا الشعور في اقاصى البلاد مثل جنوب السودان ومناطق النيل الأزرق وغرب السودان وقطاعات من شمال السودان خصوصا المناطق التي لاتتحدث اللغة العربية الا كلغة ثانية.

لكن الثقافة العربية والإسلامية تلعب دورا هاما ورئيسيا في العادات اليومية والأعراف والتقاليد التي لا تختلف كثيرا عن العادات السائدة في أغلب الدول العربية. كما كان السودان في اواخر القرن ال 19 مقصد طلاب العلوم الإسلامية لكثرة الشيوخ والخلاوى التي اشتهرت على مدى قرون بتحفيظ القرآن الكريم وعلومه، وتعد الثورة المهدية 1881 م -1898 م هي ذروة سنام الثقافة الإسلامية في السودان، الذي كان وقتها غنيا بالموارد خصوصا الزراعية والبشرية والحيوانية ويقال أن عرب السودان هم من سلالة قوم عاد والله اعلم.

أثر نهر النيل في الثقافة السودانية

يمثل نهر النيل الرابط الحقيقي لغالبية قبائل السودان حيث يقطن غالبية أهل السودان حوض نهر النيل الذي يمتد من أقصى الجنوب لأقصى الشمال مضيفا لمسة ثقافية خاصة لكل قبيلة يمر بأرضها.فنجد الأغاني الشعبية التي تدور حو نهر النيل والفيضان ،و التي تعكس جزء أساسي من الثقافة السودانية

أهم التقاليد السودانية

تشتهر القبائل السودانية على اختلافها بالطبيعة المحافظة والتدين العام والذي يربط الفرد والمجتمع. ترتبط العادات والتقاليد السودانية بالمناسبات الدينية مثل شهر رمضان وعيد الاضحى وعيد الفطر وأيضا بالمناسبات الاجتماعية الخاصة مثل الزواج والمآتم.

تاريخيا انفرد السودانيين بعادة الشلوخ وهي علامات توضع على جانبى الوجه أو على الصدغ تختلف من قبيلة لأخرى فيما توجد نفس هذه الشلوخ في جنوب السودان لكنها توضع في الغالب في الجبهة. حاليا توقفت هذه العادة الا في القليل من البقاع الريفية النائية.ويعتقد بأن هذه العادة مرتبطة بتاريخ الرق القديم إذ تعتبر الشلوخ بعدم إمكانية اذالتها بمثابة اثبات انتماء حى لا يقبل خرقه. بمعنى انه إذا وقع أحد أفراد القبيلة في الاسر يتعرف عليه الاخرين فورا ويهبون لنجدته.





نموذج للشلوخ لدى الشلك 1914
وتأخذ الشلوخ اشكالا مختلفة بأختلاف القبيلة، فمثلا عند الشايقية كانت ثلاث خطوط عرضية على جانبى الوجه، وعند بعض القبائل العربية كانت تبدو كحرف [H] وعند النوبيون ثلاث خطوط طولية [III] أو خطين في الصدغ وفى الجنوب عند الدينكا والنوير وباقى القبائل تكون الشلوخ ذات خصائص ادق حيث توضع عند النوير بشكل خطوط عرضية تملأ الجبهة وعادة ما تكون خطوط رقيقة، وعند بعض فروع الدينكا يتم ملئ الوجه كاملا بدوائر صغيرة، وعند الشلك يتم عمل خط فوق الحاجبين من الدوائر البارزة.

رمضان

يبدا الاعداد لشهر رمضان في السودان قبل وقت مبكر، حيث يتم اعداد العديد من المشروبات التي لا توجد في أي بلد آخر غير السودان وهي شراب (الحلو مر - ويسمى أيضًا الأبريه) بالإضافة للمشروبات المعروفة في بعض الدول العربية الأخرى مثل الكركديه "العناب" والعرديب وهو ثمرة تشبه تمر هنديو التبلدي (القنقليز) أيضا تشتهر المائدة السودانية بأكلة العصيدة التي تختلف عن أنواع العصيدة المعروفة في بلاد الخليج العربي.

ومنذ تاريخ بعيد يعود للممالك الإسلامية في السودان اشتهر الناس بحب اشاعة الخير في شهر رمضان، وخصوصا التكفل بافطار الصائمين، لذلك تجد أغلب الناس في رمضان يفطرون في الشوارع (الضرا) ويؤدون صلاة المغرب في الشارع املا في مرور عابر سبيل أو مسكين، فيجبرونه على الأكل معهم، فيما اشتهرت بعض قرى ولاية الجزيرة بالتكفل بالباصات السفرية الكاملة التي يصادف مرورها وقت الآذان.

مع ملاحظة ان السودانيين لايفرقون عادة بين المارة في الشوارع فيكون منهم المسلمون والمسيحيون والوثنيون وحتى اللادينيين فبغض النظر عن دينهم يتم الأصرار عليهم على تناول الطعام أو على الأقل تذوقه.لأن الغرض الرئيسى هو التواصل والكرم واشاعة المحبة والتشارك.وذلك لنطلاقًا من قوله صلى الله عليه وسلم (وفي كل كبد رطبة أجر)

مظاهرالزواج في السودان

يسمى الزواج في اللهجة السودانية بـ"العرس" بكسر العين، كما يسمي (هداي)بلغة التقري ذات الأصول العربية التي يتحدث بها عدد كبير من سكان وسط وشرق السودان, ويبدأ الاحتفال به قبل فترة طويلة, يتم فيها ما يعرف (بقولة الخير) أولا، وهي مايقصد بها طلب الزواج الذي تقوم به أسرة الشاب واعيان عائلته وبعد القبول تقوم صديقات العروس بحبسها أي اخفائها بوضعها في برنامج مكثف من التغذية وعدم التعرض للشمس حتى تكون العروسه في أبها صورها في ليلة الزواج التي تسبقها ليلة حفل الحناء التي تقام للعروسين بشكل منفصل. ورغم أن الغالبية العظمى من مختلف الاعراق السودانية هم في الأساس محافظون في مسألة الزواج وعادة ما يتم قبول طالب الزواج إذا لم يكن لديه عيوب اخلاقية خطيرة بغض النظر عن وضعه المالى ودون ارهاقه بالطلبات والمهر والشروط. وغالبا يتم عقد القرآن في اقرب مسجد لبيت اهل العروس. إلا أن هنالك بعض اشكال الممارسات السودانية المميزة التي تجانب الأسلوب المحافظ لغالبية الناس مثل رقص العروس، وتنطق باللهجة السودانية رقيص العروس، وهي عادة غير مقبولة وغير متبعة عند الكثير من السودانيين.

رقص العروس :-

هو عبارة عن احتفال خاص بالسيدات من أسرتى الزوجين يكون عادة صباح ليلة الدخلة، ويشترط في الغالب عدم حضور أي رجل باستثناء العريس وعدم التصوير خصوصا بكاميرات الفيديو، ويتم الغناء بواسطة مغنية متخصصة في لونية فنية خاصة تسمى في الأوساط السودانية باسم اغانى البنات وهو مصطلح يطلق على غناء بسيط المفردة تؤديه الفتيات، يدور حول الزواج والجمال والحب ومدح صفات النساء وشيم الرجال وأحيانا السخرية. ويغيب الرجال عن هذا الاحتفال لكون العروس تتبرج لأقصى الحدود الممكنة : يعتقد أن ذلك يحدث لعدة أسباب ذات خلفيات سايكلوجية واجتماعية منها:
إثبات الذات بطريقة انثوية بحتة.بكشف ما خفى من جسدها لاثبات عدم اصابتها بأي نوع من المشاكل الصحية والجمالية، وما يتبع ذلك من اخراس لألسنة النساء الغير راضيات عن الزواج من الأسرتين.
محاولة تشريف للزوج باثبات جدارة عروسه واحقيتها الجمالية به.
إبراز الإمكانيات المادية للزوج لأن هذا الاحتفال عادة مايكون مكلفا جدا، لأن تكاليف المغنيات خرافية والعروس ترتدى ما امكنها من الذهب والمجوهرات وعند كل رقصة يجب عليها تبديل ملابسها وحليها وزينتها.
فيما يعتقد البعض الأخر عكس ذلك تماما، لمخالفته الاخلاقيات الإسلامية، فضلا عن كونه إتلاف للمال واشعال لروح التنافس والحسد بين الفتيات في اهتمامات كمالية عديمة النفع.

الجلد أو الضرب بالسوط أو ما يعرف بالبطان في احتفالات الزواج عند بعض القبائل السودانية:-

وهو عادة قديمة عند قبيلة الجعليين والقبائل ذات الأصول العربية بصفة خاصة, شب عليها الكبار ونشأ فيها الصغار, وهي من العادات العميقة الجذور لدى الجعليين, ويمارسها كل الجعليين حتى الذين تخرجوا من الجامعات والذين اغتربوا في أوروبا في إجازاتهم، يقوم فيها العريس بجلد اشقائه وشباب عائلته في جو احتفالى خاص يحضره الجميع نساء ورجال وحتى أطفال. وطبعا يكون المقصد هو اثبات الفروسية والاحتمال لأبناء أسرة العريس والذي يجلد أيضا في نفس الاحتفال والغرض من ذلك إثبات الفروسية والشجاعة لهؤلاء الشباب, وعادة ماتسيل الدماء من الظهر والكتف بل قد يحتاج الواحد من هؤلاء لعلاج طويل حتى يبرأ ظهره من أثر الجلد.

وهذه الممارسة لها خصائص عكسية لرقص العروس فهي اثبات رجولى وعلنى لفروسية العريس واهله وخطاب اجتماعى تطمينى لأسرة العروس مفاده أن ابنتكم يحيط بها الفرسان.

المآتم

يسمى باللهجة السودانية "البكا" بكسر الباء، وهو لا يختلف كثيرا عن المآتم المتعارف عليها في أغلب الدول العربية. غير انه يختلف في بعض التفاصيل مثل اعتبار ان هذه المناسبة عادة ما يتصدى لها الجيران، باعتبار ان الموت يأتى بشكل مفاجئ، فيكون على الجيران اعداد سرادق العزاء التي تسمى الصيوان، والذهاب إلى المقابر وتجهيز قبر المتوفى. وعادة ما تتم الصلاة عليه في اقرب مسجد لسكنه وبعد الانتهاء من مراسم الدفن يمتد العزاء عادة لثلاث أيام ينصب فيها الصيوان للرجال فقط ويقوم شباب الحى بترتيب الوجبات، والبيات للقادمين للعزاء من بقاع بعيدة.

وهنالك عادة فريدة قل ما وجدت في الدول العربية الأخرى وهي طريقة التعزية السودانية وهي تتلخص في أن القادم إلى مكان العزاء وقبل التحية أو الجلوس يتوجب عليه ان يرفع يديه إلى الأعلى كمن يدعو الله ويقول بصوت مسموع كلمة : الفاتحة فيقوم باستقباله اقرب الموجودون صلة بالمتوفى وتقرأ سرا أو بصوت منخفض سورة الفاتحة، أو يدعون للمتوفى بالرحمة والمغفرة.ثم يقدم الشاي والماء فقط، وتغيب مظاهر البهجة والأنس ويتحدث الناس عادة بصوت منخفض وعند المغادرة يتوجب على المغادر قرأة الفآتحة مرة أخرى بنفس الطريقة.

الكشف أو قائمة المساهمة المالية في الافراح والمآتم:-

كما يقوم أبناء الحى بأعداد الكشف وهو قيود لمساهمات مالية تدفع من الحضور لمساعدة أسرة المتوفى، يساهم فيها الجميع كل حسب استطاعته.وهي تعتبر من العادات الراسخة التي يقبل بها الجميع في الغالب من الفقراء حتى أثري الاثرياء.علما بأن هذه المساهمات المالية لاتقتصر على المأتم فقط بل إلى كل المناسبات يتعهد الاقرباء والاصدقاء والجيران بالمساهمة المالية (الغير إلزامية)، ويعاب من يعرف عنه التهرب من هذه العادة.

ومن الملفت للنظر هو ان النساء في السودان يقدرن المشاركة في هذه المناسبة لابعد الحدود وعادة ما تكون وقتا مناسبا لتصفية الضغائن والمشاحنات وطلب العفو... وما إلى ذلك. وفى نفس الوقت يستهجن عدم المشاركة وتكون من أسباب القطيعة والبغضاء بينهن.

ومن العادات السودانية الحديثة هي عمل أكثر من عزاء فمثلا إذا كان للمتوفى اهل واصدقاء في مدن بعيدة أو خارج السودان فأنهم يقومون بتنسيق يوم عزاء يحضر فيه الجميع للدعاء لروح المتوفى ومساندة اقربائه وتصبيرهم ودفع المساهمة المالية.

االحركة الثقافية الحديثة في السودان

بدأت الحركة الثقافية الحديثة في السودان في بداية القرن العشرين, حيث بدأ الخريجيي المدارس "و كلية غردون التي أصبحت جامعة الخرطوم لاحقا" في تكوين بعض التجمعات الثقافية المتفرقة, بالتزامن مع الحركة الفنية, حيث ظهر العديد من الشعراء والكتاب المثقفين الذين أثروا بشكل كبير في مسيرة الثقافة السودانية.

بعد استقلال السودان في العام 1956 م بدأت الحركة الثقافية النشيطة في السودان خاصة بعد ظهور الاذاعة السودانية "هنا أمدرمان" ومن ثم تلفزيون السودان من أمدرمان عاصمة الثقافة والتاريخ السوداني الحديث.' لاننسي عمية اثر الحراك السياسي والاجتماعي في المكون الثقافي للامه..لقد أحدثت التحولات السياسية والاجتماعيه لدولة الفونج اثرا كبيرا في الثقافة السودانية فقد تشكلت ملامح الثقافة السودانية الحديثة منذ ذاك الحين..كان أساس التحول هو اتجاه الثقافة السودانية نحو الدين وبروز الاثرالصوفي في ملامح الشخصية السودانية..

المثقفون السودانيون
عمر عبد الله احمد يوسف شاعر وأديب ومؤلف الف (27) كتابا لم تطبع بعد
يحيى محمد عبد الواحد
التيجاني يوسف بشير
الهادي آدم
إسماعيل الأزهري
حسن خليفة العطبراوي
الطيب صالح
روضة الحاج
التجاني حاج موسي
د.حسن الترابي
د.عبد الحفيظ خضر بادي
د.عبد الله الطيب
د.عصام علي البشير
الشيخ محمد أحمد حسن
محمد وردي
الاستاذ/ محمد عبد النبى
الشيخ محمد حسن كرار
خالد عبد الخبير نور
الموسيقار محمد الامين
الشاعر / محجوب شريف
الشاعر / محمد طه القدال
الموسيقار / عثمان النو
الرئيس السابق : الإمام / الصادق المهدي
د.طيفور عبد المنعم
عمرو منير دهب
الاستاذ.عبدالغفارمقبول /باحث اجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
Administration
Administration
محمد


عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن   ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 7:17 pm




الســــــــــــــــودان .......... هذا الوطن القارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sudanese.ahlamountada.com
 
ثقافـــــــــة الســــــــــــــــــــــــودآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السودانيين  :: المنتديات العامة :: الحوار العام-
انتقل الى: